TvQuran
هشام

الجمعة، 26 أغسطس 2016

الشروق: اجتماعات للمخابرات التركية والسورية في الجزائر وطهران

الشروق: اجتماعات للمخابرات التركية والسورية في الجزائر وطهران


article-title



أكد النائب الحالي لرئيس حزب الوطن التركي اليساري، إسماعيل حقي بكين، ما تردد عن مباحثات بين أنقرة ودمشق، وما يتردد أيضاً عن دور جزائري وإيراني في هذه المباحثات التي تجرى على أكثر من مستوى.

وقال بكين، الذي كان جنرالاً بالجيش التركي قبل التحاقه بالسلك الدبلوماسي، تعليقاً على ما ذكرته مصادر إعلامية إيرانية وتركية بشأن قيامه بمباحثات ولقاءات في دمشق: "ذهبنا، بصفتنا (حزب الوطن) إلى دمشق 5 مرات منذ ماي الماضي، والتقينا عدداً من المسؤولين السوريين على رأسهم رئيس النظام السوري بشار الأسد"، كما أفادت الشرق الأوسط اللندنية، أمس.
وأضاف بكين، الذي تولى أيضاً منصب مساعد رئيس المخابرات التركية الذي قاد المفاوضات بين تركيا وسوريا عام 1998 لإنهاء الأزمة بينهما بسبب تسليم عبد الله أوجلان زعيم منظمة حزب العمال الكردستاني المعتقل في تركيا منذ 1999، أنه خلال هذه المرات التي ذهب فيها إلى دمشق، التقى أيضا عدداً من كبار المسؤولين، بينهم الرجل الثاني في حزب البعث عبد الله الأحمر، ورئيس مكتب الأمن القومي السوري علي مملوك، ووزير الخارجية وليد المعلم، ونائبه فيصل مقداد.
وتابع بكين في تصريحاته أن مباحثاته ووفد حزب الوطن اليساري التركي في دمشق جرت على أكثر من محور، حيث تم تناول القضايا الأمنية والسياسية والتعاون الاقتصادي والتجاري.
وحول ما إذا كانت طهران لعبت دوراً في هذه المباحثات، قال بكين: "إننا كحزب لا نحتاج إلى وسيط مع سوريا، لأن علاقتنا لم تقطع والحكومة، وجميع أجهزة الدولة في تركيا يعرفون ذلك، لكن من الممكن أن تكون طهران رتبت لقاءات لشخصيات أخرى من الجانبين".
وعما تردد بشأن لقاءات أخرى عقدت في الجزائر في الوقت الذي كانت تتواصل فيه لقاءاتهم في دمشق، قال بكين: "ربما عقدت هناك بعض اللقاءات بين جهازي المخابرات في البلدين، لكن لا علاقة لنا بها". وأردف: "أعتقد أن اللقاءات مستمرة الآن على مستوى أجهزة المخابرات وأحدها يستمر في طهران".
وليست هذه المرة الأولى، التي يتم الحديث فيها عن وساطة جزائرية، بين النظام السوري والتركي، في ظل العلاقة القوية التي تجمع الجزائريين بالساسة في دمشق وأنقرة، دون أن تؤكد أو تنفي تلك التسريبات، معتمدة في ذلك على قاعدة "الدبلوماسية الجزائرية تعمل ولا تتكلم".
رفع الصور